كيف يحقق تويتر أرباحة



أما تويتر فهو موضوع مقال اليوم، لنتعرف عن مصادر الدخل الرئيسة للشركة والآلية المتبعة بكل مصدر ليحقق أرباحه كمشروع تجاري.

اطلق الموقع عام يوليو 2006 وركز السنوات الأربع التالية على التعريف بنفسه كمنصة تدوين مصغر وتحسين الموقع وتسهيل بناء التطبيقات على مختلف المنصات كالموبايل والكمبيوتر والانترنت كإضافات للمتصفح، وطوال هذه الفترة كان الموقع يحصل على أعداد متزايدة من الزوار الدائمين وقفزات كبيرة في المشتركين لذلك بدأت تظهر عدة حالات من خروج الموقع عن الخدمة outage فقاموا بالتركيز على تحسين البنية التحتية وحل هذه المشاكل.

عندما كان الصحفيين يسألون جاك دورسي احد المؤسسين والمدير التنفيذي للشركة عن رؤيتها حول آلية تحقيق الربح في الفترة حتى 2010 لم يكن يملك جواب شافي، وكان يستشهد احيانا انه كأنك تسأل كيف سيحقق غوغل أرباحه، فلابد أن يأتي يوم ويحقق المال، فلم تكن هناك بعد رؤية أكيدة حول الاسلوب المتبع، لكنه صرح بأنه لن ينشر تويتر أي إعلانات وكان يقصد البانرات الإعلانية.

حصل على تويتر خلال السنوات الأولى لإطلاقه على عدة دفعات من التمويل بعدما اثبت جدارته كموقع تواصل اجتماعي يعتمد اسلوب فريد نوعا ما من التدوين المصغر الذي لم يكن قد انتشر بعد، ففي السنة الأولى حصل على 5 مليون دولار وبعدها 22 مليون دولار وبعدها 35 مليون دولار وفي عام 2010 تم تمويله بـ 200 مليون دولار، فأصبحت قيمة تويتر كشركة 3.7 مليار دولار وذلك نتيجة بيع أسهمها الـ 35 ألف، والعام التالي 2011 أصبحت قيمة الشركة 7.8 مليار دولار وفي نهاية العام استثمر الوليد بن طلال 300 مليون دولار في تويتر.

أما عن العوائد الأولية التي حصل عليها الموقع بالرغم من أنه لم يكن يملك أي فكرة عن طريقة تحقيق أرباحه بعد، ففي عام 2009 وقع اتفاقية مع كل من شركتي غوغل بمبلغ 15 مليون دولار و مايكروسوفت بمبلغ 10 مليون دولار لتوفير نتائج بحث في موقع تويتر ضمن نتائج البحث في تلك المحركات وفي الزمن الفعلي. وحقق في نهاية العام 4 مليون دولار كأرباح و وصل عدد المستخدمين إلى 25 مليون مستخدم.

وفي عام 2011 حقق 139.5 مليون دولار من عوائد الإعلانات ويتوقع أن تنمو إلى 260 مليون دولار نهاية العام الحالي، أما للعام القادم فيتوقع أن تصل إلى 1.45 مليار دولار كعوائد منها 111 مليون دولار كأرباح صافية و وصول المستخدمين إلى المليار.


تعليقات